الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الأسبوع الأول : التعلم التعاوني .




التعلم التعاوني 






   
 مفهوم التعلم التعاوني :
 أسلوب تعليمي يتفاعل فيه مجموعة من الطلاب تختلف الفروق الفردية بينهم داخل بيئة تعليمية لتحقيق هدف محدد تحت إشراف وتوجيه المعلم .



كيفية تشكيل مجموعات التعلم التعاوني بين الطلاب :


1/ الطريقة العشوائية وهي :
مجموعة يختارها المعلم عشوائيا دون تحديد الفروق الفردية بين الطلاب اما عن طريق الترتيب الهجائي أو التقارب المكاني في الصف أو رغبة الطلاب .

2/ الطريقة العنقودية وهي :
مجموعة يراعي فيها المعلم تجانس الطلاب من حيث مستوياتهم الدراسية أو العمرية أو ميولهم وأفكارهم .

3 / الطريقة غير المتجانسة وهي :
مجموعة التي يراعي فيها المعلم اختلاف الطلاب من حيث المستوى التحصيلي والفروق الفردية . 


توزيع الأدوار على الطلاب في التعلم التعاوني :

1.     الرئيس أو القيادي : وهو الذي يتولى قيادة المجموعة ويوجهها ويتابع عمل أفرادها وينسق فيما بينهم .
2.     المسجّل أو المقرّر: وهو الذي يكتب كل ما توصلت إليه المجموعة. 
3.     الملخّص أو الكاتب : وهو الذي يلخص ما توصلت إليه المجموعة .
4.     الباحث : وهو الذي يجهّز المصادر والمواد للمجموعة.
5.     المشجّع أو المعزّز: وهو الذي يثير الحماس والحيوية .







أفضل الأساليب لإدارة المجموعات :


أسلوب الترقيم وهو أن يتعامل المعلم مع الطلاب من خلال أرقام دون أسماء لأهداف منها :
1.     عشوائية خروج الطالب المتحدّث .
2.     حرص الطلبة المتفوقين على إفهام زملائهم الطلبة الضعاف.


   سلبيات التعلم التعاوني :

  1.     تقديم الطالب معلومات خاطئة لزميله إذا لم يكن المعلم متابعا لعمل المجموعات .
  2.     تعالي بعض الطلاب المتفوقين على زملائهم .
  3.     شعور بعض الطلاب بالضعف أمام زملائهم .
  4.     قد يتحول النقاش إلى فوضى إذا لم يضبط .
  5.     قد يهدر الوقت إذا لم يضبط .
  6.     قد يستبد بعض الطلاب بالعمل عن زملائهم .
  7.     عدم تقبل بعض الطلاب لهذا الأسلوب .



نموذج تطبيقي للتعلم التعاوني ( درس في مادة التوحيد ) :




 ( الإيمان بالملائكة) ( الصف الثالث) 

الأهداف:

يتوقع من التلميذة أن:
1- تذكر ثلاثة جمل عن خلق الملائكة.
2- تستنتج صفات الملائكة.
3- تعدد أسماء أربعة من الملائكة.
4- تفرق بين الملائكة والناس من حيث الخلق والصفات .
5- تذكر ثلاثة أعمال للملائكة.
6- تكتب جملة عن واجب المسلم نحو الملائكة .

التهيئة(3)دقائق

بعد السلام والدعاء تذكر المعلمة التلميذات باركان الإيمان ثم تسال عن الركن الثاني وتخبر التلميذات بان درس اليوم عن الإيمان وان درسته ستتم بطريقة التعلم التعاوني .

أسلوب العمل وتوزيع المهمات (7) دقائق.

تشرح لهن خطة العمل ثم تقسم الفصل إلى ست مجموعات كل مجموعة من خمس تلميذات وتعين لكل مجموعة قائدة وتوزع الأدوار، مع تنويع المصادر المستخدمة للمجموعات من الكتاب والسنة وسيرة الرسول الكريم والصحابة .... الخ

1- المجموعة الأولى والثالثة والخامسة : خلق الملائكة وصفاتهم.
وتتحدد المهام 
ذكر خمسة جمل عن خلق الملائكة وصفاتهم 
2- توضيح الفرق بين الملائكة والناس 
3- كتابة جملة على الأقل للتعبير الواجب نحو الملائكة 

المجموعات: الثانية والربعة والسادسة : اشهر الملائكة واعمالهم .

المهام:
1- ذكر ثلاثة أسماء من أسماء الملائكة. 
2- ذكر جملة على الأقل يعبرن فيها عن الإيمان
بالملائكة 

تنفيذ العمل التعاوني (عشر دقائق)

تعرف المعلمة كل مجموعة بالمهمة الموكلة إليهن وتوزع عليهن بطاقات بها تعليمات توضح المطلوب 
وتتيح لهن فرصة العمل التعاوني لمدة عشر دقائق 
وتتأكد من مشاركة جميع التلميذات في المصادر المخصصة لهن 


عرض نتائج العمل التعاوني والمناقشة (10)

تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريقه المنسقة وتسمع المعلمة كل مجموعة وتدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس .

التقويم (10) دقائق

1-درجة التعاون بين أفراد المجموعة وصحة ما توصلنا إليه من إجابات وجودة العرض الشفوي

2- تقويم التحصيل بين المجموعات بتوزيع بطاقات تتضمن أسئلة عن الموضوع وكل تلميذة تجيب بنفسها .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق